إجتماع بين الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات والجمعية المغربية للمصدرين حول المشاريع المتعلقة بتعزيز وتطوير صادرات المغرب.

0

استقبل المكتب التنفيذي للجمعية المغربية للمصدرين – ASMEX، يوم الأربعاء 27 شتنبر 2023 بمقره بالدار البيضاء، الإدارة العامة للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات – AMDIE.

وخصص هذا اللقاء للمشاريع المنجزة بالشراكة بين المؤسستين والمتعلقة بتطويرو إنعاش

الصادرات المغربية، وفقا للاستراتيجية الحكومية التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة.

في افتتاح هذا اللقاء، الذي ترأسه السيد حسن السنتيسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين -ASMEX، والسيد علي صديقي، المدير العام لوكالة AMDIE، رحب الطرفان بشراكتهما المثالية في دعم المقاولات على المستوى الدولي. وأعربوا عن ضرورة تعزيز وتسريع تطوير الصادرات المغربية في سياق يتسم بالتحديات الناجمة عن زلزال 8 شتنبر 2023.

وتحقيقا لهذه الغاية، قرر الطرفاناستجابة لعدة طلبات من القطاعات المصدرة تمديد الموعد النهائي بشهرعلى تاريخ إغلاق الدعوة للتعبير عن الاهتمام في برنامج تطوير الصادرات ثلاتي السنوات لمواكبة الصادرات “ExportMorocco Now، و لتمكين المقاولات والتعاونيات المغربية في المناطق المتضررة من الزلزال من الحصول على الوقت الكافي للتسجيل في برنامج “ExportMorocco Now” وجعل التصدير رافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية.

وبدلك بإمكان المقاولات والتعاونيات المغربية الترشح للبرنامج إلى غاية 10 نونبر 2023، وذلك عبر الرابط التاليwww.morocconow.ma/exportmorocconow :

وأتاح استمرار أشغال اللقاء، الاتفاق على خارطة طريق مشتركة يتم تنفيذها بما يتماشى مع توجهات الحكومة، والتي تهم الجوانب التالية:

– خطة التواصل حول برنامج “ExportMorocco Now”؛

– إحداث برامج التكوين في مجال التصدير التي تنفذها المؤسستان بشكل مشترك؛

– تحديث دراسة العرض المغربي القابل للتصدير، في ضوء التطورات الأخيرة التي يعيشها نسيج المقاولاتالمصدرة؛

– إحداث نظام وطني للرصد الاستراتيجي والتنظيمي وتحليل الأسواق ذات الأولوية، من خلال تفعيل مرصد التجارة الخارجية الذي تم إنجاز دراسة جدوى له؛

– نشر استراتيجية دولية لترويج “صنع في المغرب”؛

– دعم المقاولات المصدرة للاستفادة اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

كما اتفق الطرفان على تعزيز خارطة الطريق المشتركة هذه من خلال تزكيتها بإجراءات مشتركة سيتم تنفيذها في إطار برنامج التصدير “المغرب الآن” خلال الفترة الثلاثية 2024-2026.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.